منتدى دوجينو
تفاعل المعلم مع طلابه أهميته ،، مهاراته ،، نتائجه 44469110
منتدى دوجينو
تفاعل المعلم مع طلابه أهميته ،، مهاراته ،، نتائجه 44469110


أهلا وسهلا بك إلى منتدى دوجينو .أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
اخر المواضيع
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك العاب اطفال - لعبة بناء المنزل
شارك اصدقائك شارك اصدقائك العاب بنات - لعبة بنات بتكنولوجيا جديدة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شات دلع الموصل
شارك اصدقائك شارك اصدقائك 1069-مذكرة مراجعة قصة island homes للصف الخامس الابتدائى لغات ترم ثانى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك 1074-مذكرات مراجعة قصة no laughing matter للصف الخامس الابتدائى لغات ترم ثانى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك 1277-The Secret Garden worksheets للصف السادس الابتدائى لغات ترم ثانى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك 1047-مجموعة مذكرات way ahead للصف الثالث الابتدائى لغات ترم ثانى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك 1076-مذكرة مراجعة jumb aboard للصف الخامس الابتدائى لغات ترم ثانى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك 0393-مذكرة الأستاذ جمال عبد الرحيم فى مراجعة BIOLOGY للصف الأول الثانوى لغات ترم أول
شارك اصدقائك شارك اصدقائك 0392-مذكرة مدرسة النزهة فى مراجعة Biology للصف الأول الثانوى لغات - ترم أول
شارك اصدقائك شارك اصدقائك 0395-مراجعة شهر أكتوبر Biology للصف الأول الثانوى لغات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك 0394-مراجعة الفصل الثالث Biology للصف الأول الثانوى لغات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك 0390-Biology - Bilharzia للصف الأول الثانوى لغات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك 0391-Biology Booklet للصف الأول الثانوى لغات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك 0402-مذكرة مراجعة نهائية فى الكيمياء للصف الأول الثانوى لغات
السبت نوفمبر 17, 2018 12:47 pm
السبت نوفمبر 03, 2018 4:08 am
الثلاثاء أغسطس 21, 2018 2:50 pm
السبت ديسمبر 23, 2017 1:26 am
الخميس ديسمبر 21, 2017 1:23 am
الأحد نوفمبر 27, 2016 10:02 pm
السبت نوفمبر 19, 2016 9:50 pm
السبت نوفمبر 19, 2016 8:39 pm
الأحد نوفمبر 13, 2016 5:13 pm
الأحد نوفمبر 13, 2016 5:07 pm
الأحد نوفمبر 13, 2016 5:04 pm
الأحد نوفمبر 13, 2016 5:00 pm
الأحد نوفمبر 13, 2016 4:56 pm
الأحد نوفمبر 13, 2016 4:46 pm
الأحد نوفمبر 13, 2016 4:40 pm
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!


منتدى دوجينو  :: المنتدى العام :: لمتنا الحلوة

شاطر
تفاعل المعلم مع طلابه أهميته ،، مهاراته ،، نتائجه Emptyالجمعة يونيو 11, 2010 11:36 am
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المشرفة
الرتبه:
المشرفة
الصورة الرمزية

باندة الاسكندرية

البيانات
كيف تعرفت على علينا كيف تعرفت على علينا : من منتدى آخر
النمر
انثى
عدد المساهمات : 1965
العمر : 49
السرطان
تفاعل المعلم مع طلابه أهميته ،، مهاراته ،، نتائجه 168_im10
نقاط : 3015
تقييم العضو : 6
تاريخ الميلاد : 04/07/1974
تاريخ التسجيل : 01/04/2010
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://www.elamira.banouta.net

مُساهمةموضوع: تفاعل المعلم مع طلابه أهميته ،، مهاراته ،، نتائجه


تفاعل المعلم مع طلابه أهميته ،، مهاراته ،، نتائجه


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

أولاً : التفاعل التربويّ1 ـ تعريف التفاعل التفاعل لغة : مصدر تَفاعَلَ
الذي يدلّ على المشاركة غالباً ، مثل : تعاوَنَ فلان وفلان .. وتشاركت أنا
وصديقي .. وتقول : تَفاعَلَ الطلاب مع معلّمهم تَفاعُلاً مثمراً .
(1)إذاً فالتَّفاعُلُ يدلّ على مشاركة – غالباً – بين طرفين أو أكثر في أمر
يهمّ الجميع . وثَمّة مصطلحات على هذا الوزن تدلّ على هذه المشاركة نحو :
التدايُن ، التخارُج ، التشاحُن ..إلخوالتفاعل التربوي اصطلاحاً : ( حدوث
اقتناع وتجاوب نفسي بين طرفي العملية التربوية " المعلم والمتعلم " يؤدي
إلى استجابة الطرف الثاني المعرفية والسلوكية للطرف الأول وللتأثر به ) .

(2)2 ـ أهمية التفاعل للتفاعل التربوي أهمية كبيرة في العملية التعليمية ،
فمن خلاله يكون انتقال الخبرات ، ويوجد اكتساب المعلومات ، ويظهر أثر
التربية والتعليم في المتربي ، وتخطو العملية التربوية أسرع مما يتوقع وهو
الذي يفرق بين من يتعامل مع إنسان وبين من يتعامل مع أوراق وبنيان . ومعظم
شكوى الآباء من أبنائهم ، والمعلم من طلابه ، والرئيس من مرؤوسيه … إلخ
سببها جهل الطرف الأول لمبادئ وأسس التفاعل التربوي وكيفية التعامل
الإيجابي مع الآخرين

. (3)ثانياً: مهارات التفاعل الإيجابي بين المعلم وطلابه عند تنفيذ المعلم
لدرسه فإنه يحتاج إلى مجموعة من المهارات الأساسية يتحقق من خلالها تفاعل
الطلاب معه والذي بدوره يحقق أهداف الدرس ، ومن هذه المهارات :
1 ـ التهيئة والإثارة : لكي يتجاوب الطلاب مع المعلم لا بد من توفر قدر من
الدافعية لديهم ، ويمكن تحقيق هذه الدافعية بإحدى الطرق التالية : أ ـ طرح
سؤال حول موضوع الدرس .ب ـ عرض فيلم قصير ، ومناقشة فقراته .ج ـ عرض مجسم
غامض وطرح أسئلة حوله .د ـ تمثيل حركي لأهم فقرات الدرس .هـ ـ استغلال خبر
في صحيفة أو حدث اجتماعي . وقد يكون للدرس أكثر من تهيئة ، وقد تستمر دقائق
أو لا تستغرق عدة ثوان ، فالعبرة بما يحقق هذا الحدث من إثارة ودافعية .

2 ـ استخدام الأسئلة : لا يمكن أن يخلو درس من أسئلة ؛ وذلك لكونها وسيلة
إثارة فكرية تبعث على تفاعل المعلم مع طلابه ، والطلاب مع بعضهم ، وللأسئلة
قواعد منها : أ ـ ألا تقتصر على مجموعة معينة من الطلاب .ب ـ أن تشجع
عمليات التفكير وليس سرد المعلومات ، فالأسئلة التي تبدأ بـ ( لماذا ، كيف
.. ) أفضل من الأسئلة المبدوءة بـ ( من ، متى ، أين .. ) .ج ـ أن تعد
الأسئلة جيداً قبل الدرس وتكون دقيقةً واضحة منسجمة .د ـ أن يكون المعلم
مرناً في تلقّي الإجابات .هـ ـ أن يستخدم عبارات التشجيع والثناء .و ـ أن
يضع المعلم وقتاً للتفكير بعد إلقاء السؤال وقبل الإجابة .زـ ينبغي للمعلم
أن يوجّه الأسئلة لكلّ تلميذ باسمه ، ثم يلقي عليه السؤال ، وقد ثبت أن
لذلك تأثيراً إيجابياً على تحصيلهم العلميّ .

3 ـ استخدام المواد والأجهزة : ويقصد بالمواد أي مادة مكتوبة أو مسموعة أو
مرئية ، وقد أثبتت الدراسات أن الطلاب يتعلمون ويكونون أكثر تفاعلاً
إيجابياً في الفصل إذا ما استخدمت المواد التعليمية التي تثير أكثر حواسهم .

4 ـ حيوية المعلم : أيْ نشاطه ، وحركته المتنوعة في جميع أرجاء الفصل ، ولا
تقتصر حيوية المعلم على حركة القدمين فقط ، بل تتجاوزها إلى حركة اليدين
والوجه والعينين ، وإلى تنويع حركته حسب الموقف وانتباهه لكل ما يدور في
الفصل من أحداث .5 ـ إنهاء الدرس : وهذا مرتبط بمدى قدرة المعلم على التحكم
في الزمن ، بحيث يُبقي بضع دقائق تلخص الموقف وتجمع خيوطه ، بحيث لا يكون
إنهاء الدرس فجأة دون إرادة المعلم

. (4) ( إن ما يصدق على الجماعة الاجتماعية يصدق على طلاب الفصل الذين
يشكلون وحدة اجتماعية متفاعلة وتؤثر البنية الصفية في عملية التفاعل ، ومن
العوامل ذات العلاقة الوثيقة بهذه البنية : حجم الفصل ، وعدد أفراده ،
والتكوين الاجتماعي له أو نوعية طلابه … ) .

(5)ثالثاً : نتائج التفاعل بين المعلم وطلابهأ ) التفـاعل الإيجـابي :
أكّدت الدراسات والتجارب وجود علاقةٍ إيجابية بين التفاعل الإيجابي وبين
التحصيل العلمي ، كما ثبت أن له أثراً كبيراً في تعديل السلوك ، خاصة لدى
الطلاب الذين لا يشاركون بسبب الخجل أو بطء التعلم بل إن للتفاعل الإيجابي
دوراً في تقدم الطالب ونجاحه في الحياة العامة ، فهو يطوّر الشخصية ، ويزيد
الثقة ، مما يضمن حياة مستقبلية أفضل .ب ) التفـاعل السـلبي : عندما يخطئ
الطالب في الإجابة عن سؤال ، فإن المعلم قد يميل إلى نقده ، ويبدي له عدم
رضاه ومن أمثلة ذلك : " إنه خطأ كبير ، توقف عن ذلك ، أنت لا تعرف ، إني لا
أرغب في سماع ما تقول إجابتك تدل على أنك لم تفهم " . وهذا النوع من
التفاعل يؤدي ـ حتماً ـ إلى انخفاض مستوى التحصيل ويقلل مشاركة الطالب ،
ويؤثر سلباً على شخصيته وسلوكه ، خاصة في مراحل التعليم الأولى . ويمكن
للمعلم معالجة القصور والخطأ أثناء مشاركة الطالب بالبدائل التالية
:1 ـ إعادة السؤال بصيغةٍ أخرى مناسبة
.2 ـ الانتظار مدةً أطول للحصول على الإجابة .

3 ـ إلقاء عباراتٍ مساعدة ومشجعة

.4 ـ توجيه السؤال لطالبٍ آخر

. (6) ولكل موقف سلبي يقع من الطالب علاج ناجع بيد المعلم الناجح ، يؤدي
إلى تفاعل إيجابي من قبل الطالب ، ويختلف العلاج باختلاف الموقف ، وطبيعة
الطالب النفسية . والمعلم بذكائه وحنكته يستطيع تشخيص الموقف وصرف العلاج .





الموضوع الأصلي : تفاعل المعلم مع طلابه أهميته ،، مهاراته ،، نتائجه // المصدر : منتديات دوجينو // الكاتب: باندة الاسكندرية


توقيع : باندة الاسكندرية






تفاعل المعلم مع طلابه أهميته ،، مهاراته ،، نتائجه Emptyالجمعة يونيو 11, 2010 10:09 pm
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
Admin
الرتبه:
Admin
الصورة الرمزية

Nagla

البيانات
كيف تعرفت على علينا كيف تعرفت على علينا : من منتدى آخر
الدولة : مصر
انثى
عدد المساهمات : 2510
نقاط : 5088
تقييم العضو : 10
تاريخ التسجيل : 08/02/2010
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: رد: تفاعل المعلم مع طلابه أهميته ،، مهاراته ،، نتائجه


تفاعل المعلم مع طلابه أهميته ،، مهاراته ،، نتائجه


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




توقيع : Nagla






تفاعل المعلم مع طلابه أهميته ،، مهاراته ،، نتائجه Emptyالجمعة يونيو 11, 2010 10:53 pm
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
كبار الشخصيات
الرتبه:
كبار الشخصيات
الصورة الرمزية

avatar

البيانات
كيف تعرفت على علينا كيف تعرفت على علينا : من منتدى آخر
انثى
عدد المساهمات : 228
نقاط : 229
تقييم العضو : 0
تاريخ التسجيل : 27/02/2010
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: رد: تفاعل المعلم مع طلابه أهميته ،، مهاراته ،، نتائجه


تفاعل المعلم مع طلابه أهميته ،، مهاراته ،، نتائجه


الف شكر لك ع الموضووع




الموضوع الأصلي : تفاعل المعلم مع طلابه أهميته ،، مهاراته ،، نتائجه // المصدر : منتديات دوجينو // الكاتب: المستبده


توقيع : المستبده










الــرد الســـريـع
..




الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)





مواضيع ذات صلة

تفاعل المعلم مع طلابه أهميته ،، مهاراته ،، نتائجه Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



Alexa Certified Traffic Ranking for http://www.dogeeno.com/
Add to GoogleAdd to MymsnAdd to My YahooAdd to PageflakesAdd to My netvibesAdd to My BloglinesAdd to Alesti RSS Reader Add to Elfadilgsm RSS Submit
Webutation