منتدى دوجينو
قصة زكريا ويحيى عليهما السلام 44469110
منتدى دوجينو
قصة زكريا ويحيى عليهما السلام 44469110


أهلا وسهلا بك إلى منتدى دوجينو .أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
اخر المواضيع
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك العاب اطفال - لعبة بناء المنزل
شارك اصدقائك شارك اصدقائك العاب بنات - لعبة بنات بتكنولوجيا جديدة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شات دلع الموصل
شارك اصدقائك شارك اصدقائك 1069-مذكرة مراجعة قصة island homes للصف الخامس الابتدائى لغات ترم ثانى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك 1074-مذكرات مراجعة قصة no laughing matter للصف الخامس الابتدائى لغات ترم ثانى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك 1277-The Secret Garden worksheets للصف السادس الابتدائى لغات ترم ثانى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك 1047-مجموعة مذكرات way ahead للصف الثالث الابتدائى لغات ترم ثانى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك 1076-مذكرة مراجعة jumb aboard للصف الخامس الابتدائى لغات ترم ثانى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك 0393-مذكرة الأستاذ جمال عبد الرحيم فى مراجعة BIOLOGY للصف الأول الثانوى لغات ترم أول
شارك اصدقائك شارك اصدقائك 0392-مذكرة مدرسة النزهة فى مراجعة Biology للصف الأول الثانوى لغات - ترم أول
شارك اصدقائك شارك اصدقائك 0395-مراجعة شهر أكتوبر Biology للصف الأول الثانوى لغات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك 0394-مراجعة الفصل الثالث Biology للصف الأول الثانوى لغات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك 0390-Biology - Bilharzia للصف الأول الثانوى لغات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك 0391-Biology Booklet للصف الأول الثانوى لغات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك 0402-مذكرة مراجعة نهائية فى الكيمياء للصف الأول الثانوى لغات
السبت نوفمبر 17, 2018 12:47 pm
السبت نوفمبر 03, 2018 4:08 am
الثلاثاء أغسطس 21, 2018 2:50 pm
السبت ديسمبر 23, 2017 1:26 am
الخميس ديسمبر 21, 2017 1:23 am
الأحد نوفمبر 27, 2016 10:02 pm
السبت نوفمبر 19, 2016 9:50 pm
السبت نوفمبر 19, 2016 8:39 pm
الأحد نوفمبر 13, 2016 5:13 pm
الأحد نوفمبر 13, 2016 5:07 pm
الأحد نوفمبر 13, 2016 5:04 pm
الأحد نوفمبر 13, 2016 5:00 pm
الأحد نوفمبر 13, 2016 4:56 pm
الأحد نوفمبر 13, 2016 4:46 pm
الأحد نوفمبر 13, 2016 4:40 pm
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!


منتدى دوجينو  :: المنتدى الإسلامى :: قسم قصص الأنبياء والصحابة والصالحين

شاطر
قصة زكريا ويحيى عليهما السلام Emptyالخميس مارس 18, 2010 7:40 pm
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو برونزي
الرتبه:
عضو برونزي
الصورة الرمزية

avatar

البيانات
كيف تعرفت على علينا كيف تعرفت على علينا : من منتدى آخر
ذكر
عدد المساهمات : 18
نقاط : 40
تقييم العضو : 0
تاريخ التسجيل : 18/03/2010
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: قصة زكريا ويحيى عليهما السلام


قصة زكريا ويحيى عليهما السلام


قال الله تعالى في كتابه العزيز بسم الله الرحمن الرحيم:

{كهيعص
* ذِكْرُ رَحْمَةِ رَبِّكَ عَبْدَهُ زَكَرِيَّا * إِذْ نَادَى رَبَّهُ
نِدَاءً
خَفِيّاً * قَالَ رَبِّ إِنِّي وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي
وَاشْتَعَلَ
الرَّأْسُ شَيْباً وَلَمْ أَكُنْ بِدُعَائِكَ رَبِّ شَقِيّاً *

وَإِنِّي خِفْتُ الْمَوَالِيَ مِنْ وَرَائِي وَكَانَتِ امْرَأَتِي
عَاقِراً
فَهَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ وَلِيّاً * يَرِثُنِي وَيَرِثُ مِنْ آلِ

يَعْقُوبَ وَاجْعَلْهُ رَبِّ رَضِيّاً }



وقال تعالى في
سورة
الأنبياء: {وَزَكَرِيَّا إِذْ نَادَى رَبَّهُ رَبِّ لَا تَذَرْنِي
فَرْداً
وَأَنْتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ * فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَوَهَبْنَا
لَهُ
يَحْيَى وَأَصْلَحْنَا لَهُ زَوْجَهُ إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ
فِي
الْخَيْرَاتِ وَيَدْعُونَنَا رَغَباً وَرَهَباً وَكَانُوا لَنَا
خَاشِعِينَ}.



أن الله تعالى أمر رسوله صلى الله عليه وسلم
أن يقص على الناس
خبر زكريا عليه السلام، وما كان من أمره حين وهبه الله
ولداً على
الكبر، وكانت امرأته مع ذلك عاقراً في حال شبيبتها، وقد كبرت
سنها
أيضاً حتى لا ييئس أحد من فضل الله ورحمته، ولا يقنط من فضله تعالى
وتقدس



فقال تعالى: {ذِكْرُ رَحْمَةِ رَبِّكَ عَبْدَهُ
زَكَرِيَّا *
إِذْ نَادَى رَبَّهُ نِدَاءً خَفِيّاً}.

إن الله يعلم
القلب
النقي، ويسمع الصوت الخفي. وقال بعض السلف: قام من الليل فنادى ربه
مناداة
أسرها عمن كان حاضراً عنده مخافته فقال: يا رب يا رب يا رب، فقال
الله:
لبيك لبيك لبيك.

{قَالَ رَبِّ إِنِّي وَهَنَ الْعَظْمُ
مِنِّي}

أي:
ضعف وخار من الكبر.

{وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ
شَيْباً}

استعارة
من اشتعال النار في الحطب، أي: غلب على سواد الشعر
شيبه

يذكر
أن الضعف قد استحوذ عليه باطناً وظاهراً، وهكذا قال
زكريا عليه السلام.

{إِنِّي
وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي وَاشْتَعَلَ
الرَّأْسُ شَيْباً}



وقوله:
{وَلَمْ أَكُنْ بِدُعَائِكَ
رَبِّ شَقِيّاً}

أي: ما دعوتني
فيما أسألك إلا الإجابة، وكان الباعث
له على هذه المسألة أنه لما كفل
مريم بنت عمران وكان كلما دخل عليها
محرابها وجد عندها فاكهة في غير
أوانها، ولا في أوانها، وهذه من كرامات
الأولياء، فعلم أن الرازق للشيء
في غير أوانه قادر على أن يرزقه ولداً، وإن
كان قد طعن في سنه.

{هُنَالِكَ
دَعَا زَكَرِيَّا رَبَّهُ قَالَ
رَبِّ هَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ
ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ
الدُّعَاءِ}



وقوله:
{وَإِنِّي خِفْتُ الْمَوَالِيَ مِنْ
وَرَائِي وَكَانَتِ امْرَأَتِي
عَاقِراً}

قيل: المراد بالموالي
العصبة، وكأنه خاف من تصرفهم
بعده في بني إسرائيل بما لا يوافق شرع الله
وطاعته، فسأل وجود ولد من
صلبه يكون براً تقياً مرضياً ولهذا قال: فَهَبْ
لِي مِنْ لَدُنْكَ
وَلِيّاً * يَرِثُنِي وَيَرِثُ مِنْ آلِ يَعْقُوبَ
وَاجْعَلْهُ رَبِّ
رَضِيّاً

أي هب لى من عندك بحولك وقوتك.ابن يرثنى
في النبوة
والحكم في بني إسرائيل و يكون كما كان آباؤه وأسلافه من ذرية
يعقوب
أنبياء، فاجعله مثلهم في الكرامة التي أكرمتهم بها من النبوة والوحي.

وليس
المراد ههنا وراثة المال

كما ذكرنا عند قوله تعالى: {وَوَرِثَ
سُلَيْمَانُ
دَاوُدَ} أي: في النبوة والملك، و كما ذكرنا في الحديث أن رسول
الله
صلى الله عليه وسلم قال:

((لا نورث ما تركنا فهو صدقة)).

و
قد كان زكريا عليه السلام نجاراً يعمل بيده، ويأكل من كسبها، كما كان داود
عليه السلام يأكل من كسب يده

عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله
عليه
وسلم قال:

((كان زكريا نجاراً)).



{يَا
زَكَرِيَّا
إِنَّا نُبَشِّرُكَ بِغُلَامٍ اسْمُهُ يَحْيَى لَمْ نَجْعَلْ
لَهُ
مِنْ قَبْلُ سَمِيّاً}



ولقد بشرته الملائكة به كما فى

قوله: {فَنَادَتْهُ الْمَلَائِكَةُ وَهُوَ قَائِمٌ يُصَلِّي فِي
الْمِحْرَابِ
أَنَّ اللَّهَ يُبَشِّرُكَ بِيَحْيَى مُصَدِّقاً بِكَلِمَةٍ
مِنَ
اللَّهِ وَسَيِّداً وَحَصُوراً وَنَبِيّاً مِنَ الصَّالِحِينَ}

فلما
بشر بالولد، وتحقق البشارة شرع يستعلم على وجه التعجب وجود الولد والحالة
هذه
له {قَالَ رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي غُلَامٌ وَكَانَتِ امْرَأَتِي
عَاقِراً
وَقَدْ بَلَغْتُ مِنَ الْكِبَرِ عِتِيّاً}

فتعجب كيف يوجد
ولد
من شيخ كبير. قيل: كان عمره إذ ذاك سبعاً وسبعين سنة، والأشبه والله
أعلم
أنه كان أسن من ذلك.

{وَكَانَتِ امْرَأَتِي عَاقِراً}

يعني:
وقد كانت امرأتي في حال شبيبتها عاقرا لا تلد والله أعلم وهكذا أجيب زكريا
عليه السلام، قال له الملك الذي يوحي إليه بأمر ربه



{كَذَلِكَ
قَالَ رَبُّكَ هُوَ عَلَيَّ هَيِّنٌ وَقَدْ خَلَقْتُكَ مِنْ قَبْلُ وَلَمْ
تَكُ شَيْئاً}

أي: قدرته أوجدتك بعد أن لم تكن شيئاً مذكوراً، أفلا
يوجد منك ولدا وإن كنت شيخا.



وقال تعالى: {فَاسْتَجَبْنَا
لَهُ وَوَهَبْنَا لَهُ يَحْيَى وَأَصْلَحْنَا لَهُ زَوْجَهُ إِنَّهُمْ
كَانُوا
يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَيَدْعُونَنَا رَغَباً وَرَهَباً
وَكَانُوا
لَنَا خَاشِعِينَ}

ومعنى إصلاح زوجته أنها كانت لا تحيض
فحاضت،
وقيل: كان في لسانها شئ أي: بذاءة.

{قَالَ رَبِّ اجْعَلْ لِي

آيَةً}

أي اجعل لى علامة على وقت تعلق مني المرأة بهذا الولد
المبشر
به.

{قَالَ آيَتُكَ أَلَّا تُكَلِّمَ النَّاسَ ثَلَاثَ
لَيَالٍ
سَوِيّاً}

يقول: علامة ذلك أن يعتريك سكت لا تنطق معه ثلاثة

أيام إلا رمزاً، وأنت في ذلك سوي الخلق، صحيح المزاج، معتدل البنية، وأمر
بكثرة
الذكر في هذه الحال بالقلب، واستحضار ذلك بفؤاده بالعشي والإبكار،
فلما
بشر بهذه البشارة خرج مسرورا بها على قومه من محرابه.



{فَأَوْحَى
إِلَيْهِمْ أَنْ سَبِّحُوا بُكْرَةً وَعَشِيّاً}

والوحي ههنا هو:
الأمر
الخفي، إما بكتابه ، أو باشارة

و قد قيل انه اعتقل لسانه من
غير
مرض.

وقال ابن زيد: كان يقرأ ويسبح ولكن لا يستطيع كلام أحد.

{يَا
يَحْيَى خُذِ الْكِتَابَ بِقُوَّةٍ وَآتَيْنَاهُ الْحُكْمَ صَبِيّاً}

يخبر
تعالى عن وجود الولد وفق البشارة الإلهية لأبيه زكريا عليه السلام، وأن
الله
علمه الكتاب والحكمة وهو صغير في حال صباه.

قال عبد الله بن
المبارك
:

قال الصبيان ليحيى بن زكريا: اذهب بنا نلعب، فقال: ما
للعب
خلقنا، قال: وذلك قوله {وَآتَيْنَاهُ الْحُكْمَ صَبِيّاً}



}
وَحَنَاناً مِنْ لَدُنَّا وَزَكَاةً وَكَانَ تَقِيّاً * وَبَرّاً
بِوَالِدَيْهِ
وَلَمْ يَكُنْ جَبَّاراً عَصِيّاً {

أي: رحمة من
عندنا رحمنا
بها زكريا، فوهبنا له هذا الولد. الذى يتميز بالرفق والتحنن
على الناس،
ولا سيما على أبويه وهو محبتهما والشفقة عليهما، وبره بهما،
وأما
الزكاة فهو طهارة الخلق وسلامته من النقائض والرذائل، والتقوى طاعة
الله
بامتثال أوامره وترك زواجره، ثم ذكر بره بوالديه وطاعته لهما أمراً
ونهياً،
وترك عقوقهما قولاً وفعلاً



{وَسَلَامٌ عَلَيْهِ
يَوْمَ
وُلِدَ وَيَوْمَ يَمُوتُ وَيَوْمَ يُبْعَثُ حَيّاً}.

هذه
الأوقات
الثلاثة أشد ما تكون على الإنسان، فإنه ينتقل في كل منها من عالم
إلى
عالم آخر، فيفقد الأول بعد ما كان ألفه وعرفه ويصير إلى الآخر، ولا
يدري
ما بين يديه، ولهذا يستهل صارخاً إذا خرج من بين الأحشاء، وفارق لينها
وضمها، وينتقل إلى هذه الدار ليكابد همومها وغمها.

وكذلك إذا فارق
هذه
الدار وانتقل إلى عالم البرزخ بينها وبين دار القرار، وصار بعد الدور
والقصور
إلى عرصة الأموات سكان القبور، وانتظر هناك النفخة في الصور ليوم
البعث
والنشور، فمن مسرور ومحبور، ومن محزون ومثبور، وما بين جبير وكسير،
وفريق
في الجنة وفريق في السعير

ولما كانت هذه المواطن الثلاثة أشق
ما
تكون على ابن آدم سلم الله على يحيى في كل موطن منها فقال: {وَسَلَامٌ
عَلَيْهِ
يَوْمَ وُلِدَ وَيَوْمَ يَمُوتُ وَيَوْمَ يُبْعَثُ حَيّاً}.



عن
قتادة: أن الحسن قال:

إن يحيى وعيسى التقيا فقال له
عيسى:
استغفر لي أنت خير مني

فقال له الآخر: استغفر لي أنت خير مني

فقال
له عيسى: أنت خير مني سلمت على نفسي وسلم الله عليك، فعرف والله فضلهما.

وأما
قوله في الآية الأخرى: {وَسَيِّداً وَحَصُوراً وَنَبِيّاً مِنَ
الصَّالِحِينَ}:

فقيل:
المراد بالحصور الذي لا يأتي النساء

عن
عبد الله بن عمرو قال:

ما
أحد لا يلقى الله بذنب إلا يحيى بن زكريا
ثم تلا {وَسَيِّداً
وَحَصُوراً} ثم رفع شيئاً من الأرض فقال: ما كان معه
إلا مثل هذا، ثم
ذبح ذبحاً



عن أبي سعيد قال: قال رسول الله
صلى الله
عليه وسلم:

((الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة إلا ابني

الخالة يحيى وعيسى عليها السلام)).

عن خيثمة قال:

كان عيسى
بن
مريم، ويحيى بن زكريا ابني خالة، وكان عيسى يلبس الصوف، وكان يحيى يلبس
الوبر،
ولم يكن لواحد منهما دينار ولا درهم، ولا عبد ولا أمة، ولا مأوى
يأويان
إليه أين ماجنهما الليل أويا، فلما أرادا أن يتفرقا قال له يحيى:
أوصني،.

قال:
لا تغضب.

قال: لا أستطيع إلا أن أغضب.

قال:
لا تقتن
مالاً.

قال: أما هذه فعسى



عن الحارث
الأشعري،
أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

((إن الله أمر يحيى بن
زكريا
بخمس كلمات أن يعمل بهن، وأن يأمر بني إسرائيل أن يعملوا بهن، وكاد
أن
يبطئ، فقال له عيسى عليه السلام: إنك قد أمرت بخمس كلمات أن تعمل بهن،
وتأمر
بني إسرائيل أن يعملوا بهن، فإما أن تبلغهن، وإما أن أبلغهن؟

فقال
يا أخي: إني أخشى إن سبقتني أن أعذب أو يخسف بي

فجمع يحيى بني
إسرائيل
في بيت المقدس حتى امتلأ المسجد، فقعد على الشرف، فحمد الله وأثنى
عليه
ثم قال:

إن الله عز وجل أمرني بخمس كلمات أن أعمل بهن، وآمركم
أن
تعملوا بهن، وأولهن: أن تعبدوا الله لا تشركوا به شيئا فإن مثل ذلك، مثل
من اشترى عبداً من خالص ماله بورق أو ذهب، فجعل يعمل ويؤدي غلته إلى غير
سيده،
فأيكم يسره أن يكون عبده كذلك، وأن الله خلقكم ورزقكم فاعبدوه ولا
تشركوا
به شيئا.

وأمركم بالصلاة، فإن الله ينصب وجهه قبل عبده ما لم

يلتفت، فإذا صليتم فلا تلتفتوا.

وأمركم بالصيام، فإن مثل ذلك كمثل
رجل
معه صرة من مسك في عصابة، كلهم يجد ريح المسك، وإن خلوف فم الصائم أطيب
عند الله من ريح المسك.

وأمركم بالصدقة، فإن مثل ذلك كمثل رجل أسره
العدو، فشدوا يده إلى عنقه وقدموه ليضربوا عنقه، فقال: هل لكم أن أفتدي
نفسي
منكم؟ فجعل يفتدي نفسه منهم بالقليل والكثير حتى فك نفسه.

وآمركم
بذكر الله عز وجل كثيراً، فإن مثل ذلك كمثل رجل طلبه العدو سراعاً في
أثره،
فأتى حصناً حصيناً فتحصن فيه، وإن العبد أحصن ما يكون من الشيطان إذا

كان في ذكر الله عز وجل. قال:

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
{وأنا
آمركم بخمس الله أمرني بهن: بالجماعة، والسمع، والطاعة، والهجرة،
والجهاد
في سبيل الله، فإن من خرج عن الجماعة قيد شبر فقد خلع ربق الإسلام
من
عنقه، إلا أن يرجع، ومن دعا بدعوى الجاهلية فهو من حثا جهنم، قال: يا
رسول
الله وإن صام وصلى؟ قال: وإن صام وصلى، وزعم أنه مسلم، ادعوا المسلمين
بأسمائهم بما سماهم الله عز وجل المسلمين المؤمنين عباد الله عز وجل)).

وقد
ذكروا أن يحيى عليه السلام كان كثير الانفراد من الناس، إنما كان يأنس إلى
البراري، ويأكل من ورق الأشجار، ويرد ماء الأنهار، ويتغذى بالجراد في بعض
الأحيان،
ويقول: من أنعم منك يا يحيى.

وروى ابن عساكر أن أبويه خرجا
في
تطلبه، فوجداه عند بحيرة الأردن، فلما اجتمعا به أبكاهما بكاء شديدا
لما
هو فيه من العبادة والخوف من الله عز وجل.

عن مجاهد قال: كان
طعام
يحيى بن زكريا العشب، وإنه كان ليبكي من خشية الله حتى لو كان القار
على
عينيه لخرقه.

وقال ابن المبارك، عن وهيب بن الورد قال:

فقد
زكريا ابنه يحيى ثلاثة أيام، فخرج يلتمسه في البرية فإذا هو قد احتفر
قبراً
وأقام فيه يبكي على نفسه، فقال: يا بني أنا أطلبك من ثلاثة أيام،
وأنت
في قبر قد احتفرته قائم تبكي فيه، فقال: يا أبت ألست أنت أخبرتني أن
بين
الجنة والنار مفازة، لا يقطع إلا بدموع البكائين.

فقال له: ابك
يا
بني، فبكيا جميعا.

وروى ابن عساكر عنه أنه قال: إن أهل الجنة لا
ينامون
للذة ما هم فيه من النعيم، فكذا ينبغي للصديقين أن لا يناموا لما في

قلوبهم من نعيم المحبة لله عز وجل، ثم قال: كم بين النعيمين وكم بينهما،
وذكروا
أنه كان كثير البكاء حتى أثر البكاء في خديه من كثرة دموعه.‏



سبب
قتل يحيى عليه السلام



ذكروا في قتله أسباباً
من
أشهرها: أن بعض ملوك ذلك الزمان بدمشق، كان يريد أن يتزوج ببعض محارمه،
أو
من لا يحل له تزويجها، فنهاه يحيى عليه السلام عن ذلك، فبقي في نفسها
منه،
فلما كان بينها وبين الملك ما يحب منها، استوهبت منه دم يحيى فوهبه
لها،
فبعثت إليه من قتله، وجاء برأسه ودمه في طشت إلى عندها، فيقال: إنها
هلكت
من فورها وساعتها.



وقيل: بل أحبته امرأة ذلك الملك
وراسلته
فأبى عليها، فلما يئست منه تحايلت في أن استوهبته من الملك، فتمنع
عليها
الملك، ثم أجابها إلى ذلك، فبعث من قتله وأحضر إليها رأسه ودمه في
طشت.



ثم اختلف في مقتل يحيى بن زكريا، هل كان في المسجد
الأقصى أم
بغيره على قولين؟

فقال الثوري: قتل على الصخرة التي ببيت
المقدس
سبعون نبيا، منهم يحيى بن زكريا عليه السلام.

و روى باسناد
صحيح
عن سعيد بن المسيب قال:

قدم بختنصر دمشق، فإذا هو بدم يحيى بن
زكريا
يغلي، فسأل عنه فأخبروه، فقتل على دمه سبعين ألفا فسكن. وهذا يقتضي
أنه
قتل بدمشق فالله أعلم.




الموضوع الأصلي : قصة زكريا ويحيى عليهما السلام // المصدر : منتديات دوجينو // الكاتب: ميزو


توقيع : ميزو






قصة زكريا ويحيى عليهما السلام Emptyالسبت أبريل 10, 2010 11:47 am
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
Admin
الرتبه:
Admin
الصورة الرمزية

Nagla

البيانات
كيف تعرفت على علينا كيف تعرفت على علينا : من منتدى آخر
الدولة : مصر
انثى
عدد المساهمات : 2510
نقاط : 5088
تقييم العضو : 10
تاريخ التسجيل : 08/02/2010
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: رد: قصة زكريا ويحيى عليهما السلام


قصة زكريا ويحيى عليهما السلام


قصة زكريا ويحيى عليهما السلام 16999219




الموضوع الأصلي : قصة زكريا ويحيى عليهما السلام // المصدر : منتديات دوجينو // الكاتب: Nagla


توقيع : Nagla






قصة زكريا ويحيى عليهما السلام Emptyالسبت يونيو 05, 2010 11:25 pm
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
كبار الشخصيات
الرتبه:
كبار الشخصيات
الصورة الرمزية

امين

البيانات
كيف تعرفت على علينا كيف تعرفت على علينا : من منتدى آخر
الدولة : قصة زكريا ويحيى عليهما السلام Caaune10
ذكر
عدد المساهمات : 5368
نقاط : 10433
تقييم العضو : 4
تاريخ التسجيل : 17/04/2010
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://admin.ahladalil.com/

مُساهمةموضوع: رد: قصة زكريا ويحيى عليهما السلام


قصة زكريا ويحيى عليهما السلام


بارك الله فيك
جزاك الله خيرا




الموضوع الأصلي : قصة زكريا ويحيى عليهما السلام // المصدر : منتديات دوجينو // الكاتب: امين


توقيع : امين






قصة زكريا ويحيى عليهما السلام Emptyالإثنين يوليو 05, 2010 4:35 am
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
إشراف
الرتبه:
إشراف
الصورة الرمزية

أم عمار

البيانات
كيف تعرفت على علينا كيف تعرفت على علينا : من منتدى آخر
القط
قصة زكريا ويحيى عليهما السلام Readin10
قصة زكريا ويحيى عليهما السلام Khayya10
انثى
قصة زكريا ويحيى عليهما السلام Pi-Ca39
عدد المساهمات : 254
العمر : 49
الحمل
نقاط : 288
تقييم العضو : 0
تاريخ الميلاد : 06/04/1975
تاريخ التسجيل : 07/04/2010
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://islampearls.com/vb/index.php

مُساهمةموضوع: رد: قصة زكريا ويحيى عليهما السلام


قصة زكريا ويحيى عليهما السلام


قصة زكريا ويحيى عليهما السلام 5jwbmg16





الموضوع الأصلي : قصة زكريا ويحيى عليهما السلام // المصدر : منتديات دوجينو // الكاتب: أم عمار


توقيع : أم عمار










الــرد الســـريـع
..




الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)





مواضيع ذات صلة

قصة زكريا ويحيى عليهما السلام Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



Alexa Certified Traffic Ranking for http://www.dogeeno.com/
Add to GoogleAdd to MymsnAdd to My YahooAdd to PageflakesAdd to My netvibesAdd to My BloglinesAdd to Alesti RSS Reader Add to Elfadilgsm RSS Submit
Webutation