منتدى دوجينو
 أبو العَتاهِيَة.. شاعر يقع بين المجون والزهد 44469110
منتدى دوجينو
 أبو العَتاهِيَة.. شاعر يقع بين المجون والزهد 44469110


أهلا وسهلا بك إلى منتدى دوجينو .أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
اخر المواضيع
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك العاب اطفال - لعبة بناء المنزل
شارك اصدقائك شارك اصدقائك العاب بنات - لعبة بنات بتكنولوجيا جديدة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شات دلع الموصل
شارك اصدقائك شارك اصدقائك 1069-مذكرة مراجعة قصة island homes للصف الخامس الابتدائى لغات ترم ثانى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك 1074-مذكرات مراجعة قصة no laughing matter للصف الخامس الابتدائى لغات ترم ثانى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك 1277-The Secret Garden worksheets للصف السادس الابتدائى لغات ترم ثانى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك 1047-مجموعة مذكرات way ahead للصف الثالث الابتدائى لغات ترم ثانى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك 1076-مذكرة مراجعة jumb aboard للصف الخامس الابتدائى لغات ترم ثانى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك 0393-مذكرة الأستاذ جمال عبد الرحيم فى مراجعة BIOLOGY للصف الأول الثانوى لغات ترم أول
شارك اصدقائك شارك اصدقائك 0392-مذكرة مدرسة النزهة فى مراجعة Biology للصف الأول الثانوى لغات - ترم أول
شارك اصدقائك شارك اصدقائك 0395-مراجعة شهر أكتوبر Biology للصف الأول الثانوى لغات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك 0394-مراجعة الفصل الثالث Biology للصف الأول الثانوى لغات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك 0390-Biology - Bilharzia للصف الأول الثانوى لغات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك 0391-Biology Booklet للصف الأول الثانوى لغات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك 0402-مذكرة مراجعة نهائية فى الكيمياء للصف الأول الثانوى لغات
السبت نوفمبر 17, 2018 12:47 pm
السبت نوفمبر 03, 2018 4:08 am
الثلاثاء أغسطس 21, 2018 2:50 pm
السبت ديسمبر 23, 2017 1:26 am
الخميس ديسمبر 21, 2017 1:23 am
الأحد نوفمبر 27, 2016 10:02 pm
السبت نوفمبر 19, 2016 9:50 pm
السبت نوفمبر 19, 2016 8:39 pm
الأحد نوفمبر 13, 2016 5:13 pm
الأحد نوفمبر 13, 2016 5:07 pm
الأحد نوفمبر 13, 2016 5:04 pm
الأحد نوفمبر 13, 2016 5:00 pm
الأحد نوفمبر 13, 2016 4:56 pm
الأحد نوفمبر 13, 2016 4:46 pm
الأحد نوفمبر 13, 2016 4:40 pm
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!


منتدى دوجينو  :: المنتدى العام :: حضارات الدول وتاريخ الشعوب :: شخصيات كتب عنها التاريخ

شاطر
 أبو العَتاهِيَة.. شاعر يقع بين المجون والزهد Emptyالجمعة نوفمبر 11, 2011 5:22 am
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
المشرف
الرتبه:
المشرف
الصورة الرمزية

محمدالعابد

البيانات
كيف تعرفت على علينا كيف تعرفت على علينا : من منتدى آخر
الحصان
الدولة : مصر
 أبو العَتاهِيَة.. شاعر يقع بين المجون والزهد Wrestl10
 أبو العَتاهِيَة.. شاعر يقع بين المجون والزهد Electr10
ذكر
 أبو العَتاهِيَة.. شاعر يقع بين المجون والزهد Pi-Ca7
عدد المساهمات : 540
العمر : 70
الجوزاء
نقاط : 1224
تقييم العضو : 0
تاريخ الميلاد : 24/05/1954
تاريخ التسجيل : 18/10/2011
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://kebar.arabfoot.net/

مُساهمةموضوع: أبو العَتاهِيَة.. شاعر يقع بين المجون والزهد


أبو العَتاهِيَة.. شاعر يقع بين المجون والزهد



أبو العَتاهِيَة.. شاعر يقع بين المجون والزهد


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
إسماعيل بن القاسم بن سويد العيني، العنزي،
أبو إسحاق ويعرف بأبي العتاهية، أحد شعراء العصر العباسي،
قيل عنه أنه شاعر مكثر، سريع الخاطر،
في شعره إبداع، يعد من مقدمي المولدين، من طبقة بشار
وأبي نواس وأمثالهما، كان يجيد القول في الزهد والمديح
وأكثر أنواع الشعر في عصره،
قال عن نفسه "لو شئت أن أجعل كلامي كله شعراً لفعلت".

حياته

ولد أبو العتاهية عام 130هـ - 747م بعين التمر

وهي إحدى القرى الواقعة قرب الأنبار غربي الكوفة
وبها نشأ، وسكن بغداد، عندما ضاق الحال بوالده أنتقل
بعائلته إلى الكوفة، والتي عرفت في ذلك الوقت كملتقى للعلماء
والمحدثين والعباد والزهاد، ومع الرخاء الذي عم المدينة
انتشر بها عدد من الجماعات الماجنة والذين يقولون الشعر
متنقلين بين مجالس اللهو،
ويشتهروا بالزندقة والتهتك.

وفي وسط ذلك نشأ أبو العتاهية فكان يختلف تارة إلى مجالس العلماء

والعباد، وتارة أخرى إلى مجالس الشعراء الماجنة،
ونظراً لفقره عمل مع والده في بيع الفخار بالكوفة.

ظهرت موهبته في نظم الشعر مبكراً واشتهر

بهذا وسمع به المتأدبون من الفتيان فكانوا يتوافدون
عليه لسماع شعره.

بين المجون والزهد


كانت حياة شاعرنا مضطربة فكان يخالط أهل المجون واللهو

واكثر الشعراء فسوقاً، وظل كذلك لفترة من حياته حتى
أطلق عليه لقب "مخنث أهل بغداد"،
وعلى الرغم من حياة اللهو هذه إلا أنه أنصرف بعد ذلك إلى الزهد،
فكثر شعره في الزهد ووصف الموت وأحواله،
والمواعظ والحكم.

يـــا مَـــن يُــسَـرُّ بِـنَـفسِهِ وَشَـبـابِهِ
أَنّى سُرِرتَ وَأَنتَ في خُلَسِ الرَدى
أَهـــلَ الـقُـبـورِ لا تَــواصُـلَ iiبَـيـنَكُم
مَـن مـاتَ أَصـبَحَ هَبلُهُ رَثَّ iiالقُوى
يــا مَــن أَقـامَ وَقَـد مَـضى إِخـوانُهُ
مــا أَنــتَ إِلّا واحِــدٌ مِـمَّـن مَـضـى
أَنَـسيتَ أَن تُـدعى وَأَنـتَ مُـحَشرِج
مـا إِن تَـفيقُ وَلا تُـجيبُ لِـمَن iiدَعـا
أَمّــا خُـطاكَ إِلـى الـعَمى iiفَـسَريعَةٌ
وَإِلى الهُدى فَأَراكَ مُنقَبِضَ iiالخُطا

وقال أيضاً

أَمــا مِـنَ الـمَوتِ لِـحَيٍّ iiنَـجا
كُــلُّ امــرِئٍ آتٍ عَـلَيهِ iiالـفَنا
تَــبــارَكَ الــلَــهُ iiوَسُـبـحـانَـهُ
لِــكُـلِّ شَــيءٍ مُــدَّةٌ وَانـقِـضا
يُـقَـدِّرُ الإِنـسـانُ فــي نَـفـسِهِ
أَمــراً وَيَـأبـاهُ عَـلَـيهِ الـقَضا
وَيُرزَقُ الإِنسانُ مِن حَيثُ لا
يَـرجو وَأَحـياناً يُـضِلُّ iiالـرَجا
الـيَأسُ يَحمي لِلفَتى iiعِرضَهُ
وَالـطَـمَعُ الـكـاذِبُ داءٌ iiعَـيـا
مـــا أَزيَــنَ الـحِـلمَ iiلِأَربـابِـهِ
وَغـايَـةُ الـحِـلمِ تَـمامُ iiالـتُقى


اتصاله بالخلفاء

انتقل أبو العتاهية إلى بغداد أثناء خلافة المهدي،

وكانت مركزاً للنشاط العلمي والأدبي بالإضافة لكونها دار الخلافة،
فكانت المكان المناسب للشاعر لينشر بها أشعاره،
أتصل بالخليفة المهدي الذي استدعاه للقصر
ولما سمع شعره أعجب به ونال رضاه.

مما قاله في مدح الخليفة المهدي يوم توليه الخلافة:

أَتَــتــهُ الـخِـلافَـةُ iiمُـنـقـادَةً
إِلَـــيــهِ تُــجَــرِّرُ iiأَذيــالَـهـا
وَلَـــم تَــكُ تَـصـلُحُ إِلّا لَــهُ
وَلَــم يَــكُ يَـصـلُحُ إِلّا iiلَـها
وَلَــو رامَـهـا أَحَــدٌ غَـيـرُهُ
لَـزُلزِلَتِ الأَرضُ iiزِلـزالَها
وَلَو لَم تُطِعهُ بَناتُ القُلوبِ
لَـمـا قَـبِـلَ الـلَـهُ أَعـمـالَها
وَإِنَّ الخَليفَةَ مِن بَعضِ iiلا
إِلَـيـهِ لَـيُـبغِضُ مَـن iiقـالَها

وعندما جاءت فترة حكم الرشيد كان أبو العتاهية

قد أعرض عن قول الشعر، فطلب منه الرشيد أن يعود إليه
فأبى فحبسه في منزل حتى عاد إليه مرة أخرى،
ولزم بعد ذلك الرشيد ومن بعده الأمين ثم المأمون.

"عتبة"

أعجب أبو العتاهية بجارية لزوجة المهدي وتدعى "عتبة"

وكان قد أبصرها ذات يوم راكبة مع جمع من الخدم
تتصرف في حوائج الخلافة،
فتعلق بها قلبه وذكرها في شعره،
ولما علم أمير المؤمنين هم أن يدفع بها إليه،
ولكنها قالت " يا أمير المؤمنين مع حرمتي
وخدمتي تدفعني إلى بائع جرار متكسب بالشعر؟"،
فبعث إليه قائلاً" أما عتبة فلا سبيل لك إليها
وقد أمرنا لك بملء برنية مالاً".

قال في عتبة:

يـا إِخـوَتي إِنَّ الهَوى iiقاتِلي
فَـيَسِّروا الأَكـفانَ مِن عاجِلِ
وَلا تَلوموا في أتِّباعِ الهَوى
فَـإِنَّـنـي فـــي شُـغُـلٍ شـاغِـلِ
عَـيـني عَـلـى عُـتـبَةَ iiمُـنهَلَّةٌ
بِـدَمـعِها الـمُـنسَكِبِ iiالـسائِلِ
يـا مَـن رَأى قَبلي قَتيلاً iiبَكى
مِـن شِدَّةِ الوَجدِ عَلى iiالقاتِلِ
بَـسَطتُ كَـفّي نَـحوَكُم iiسـائِلاً
مــاذا تَـرُدّونَ عَـلى iiالـسائِلِ

وظل أبا العتاهية متغزلاً في عتبة ينظم فيها الكثير من الأشعار،

حتى أمر المهدي بجلده وإدخاله للسجن،
إلى أن تشفع فيه خاله وأخرجه.

وعلى الرغم من ذلك ظل حب عتبة مشتعلاً

بقلبه حتى جاءت خلافة الرشيد،
والذي حاول بدوره التوسط من أجل زواج أبو العتاهية
من عتبة ولكن لم يفلح الأمر أيضاً،
وأصاب أبو العتاهية اليأس ومما قاله في ذلك:


قَــطَّـعـتُ مِــنــكَ حَـبـائِـلَ الآمـــالِ
وَحَطَطتُ عَن ظَهرِ المَطِيِّ رِحالي
وَيَـئِستُ أَن أَبـقى لِـشَيءٍ نِلتُ مِم
مــا فـيـكِ يــا دُنـيا وَأَن يَـبقى iiلـي
وَوَجَـدتُ بَردَ اليَأسِ بَينَ iiجَوانِحي
وَأَرَحـتُ مِـن حَـلّي وَمِـن iiتَرحالي

"أبو العتاهية"

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

يقال في سبب تسمية "أبو العتاهية" بهذا اللقب أن الخليفة المهدي

قال له يوماً " أنت رجل متحذلق – أي متطرف، متعته –
فغلب عليه هذا اللقب، ويقول ابن منظور
" لأن المهدي قال له أراك متخلطاً متعتهاً
وكان قد نعته بجارية المهدي "عتبة"
واعتقل بسببها وعرض عليها المهدي أن يزوجها له فأبت -
كما سبق ان ذكرنا -،
وقيل لقب بذلك لأنه كان طويلاً مضطرباً،
وقيل أيضاً لأنه يرمي بالزندقة
ولأنه كان محباً للمجون والتعته".

وكلمة عتاهية لها أكثر من معنى ففي لسان العرب يقول ابن منظور:

عته في العلم: أولع به وحرص عليه،
والعتاهة والعتاهية مصدر عته مثل الرفاهة والرفاهية،
والعتاهية: ضلال الناس من التجنن والدهش
والتعته المبالغ في الملبس والمأكل ورجل عتاهية أي أحمق.

قال عنه أبو العلاء المعري

الـلَـهُ يَـنـقُلُ مَــن شــاءَ رُتـبَةً بَـعدَ رُتـبَه
أَبدى العَتاهِيُّ نُسكاً وَتابَ مِن ذِكرِ عُتبَه

شعره

قدم أبو العتاهية في شعره الزهد والموعظة والرثاء

والهجاء والمدح والوصف والحكم والأمثال والغزل،
تميز شعره بسهولة الألفاظ وقلة التكلف.

ويقال عن سبب اتجاهه للزهد وتوقفه عن قول الغزل والهجاء

والمديح، واقتصار شعره على الزهد والحكمة،
ما روي عن أبي سلمة الغنوي الذي سأل أبا العتاهية: "
ما الذي صرفك عن قول الغزل إلى قول الزهد؟".
فأجابه:"إذن والله أخبرك. إني لما قلت:

الـلَـهُ بَـيـني وَبَـيـنَ iiمَـولاتي أَبـدَت لِـيَ الـصَدَّ iiوَالمَلالاتِ
لا تَغفِرُ الذَنبَ إِن أَسَأتُ وَلا تَـقـبَلُ عُــذري وَلا iiمُـؤاتاتي
مَـنَحتُها مُـهجَتي iiوَخالِصَتي فَـكـانَ هِـجـرانُها iiمُـكـافاتي
هَـيَّـمَـني حُـبُّـهـا وَصَـيَّـرَنـي أُحـدوثَةً فـي جَـميعِ جاراتي

رأيت في المنام في تلك الليلة كأن آتيا أتاني فقال:

"ما أصبت أحدا تدخله بينك وبين عتبة يحكم علينا
بالمعصية إلا الله تعالى؟"، فانتبهت مذعورا
وتبت إلى الله تعالى من ساعتي من قول الغزل".

زهده

تضاربت الأقوال في زهده فكان البعض يراه زاهداً صادقاً،

بينما يراه البعض الأخر راغباً في الدنيا،
وان زهده ما هو إلا مواعظ أدبية وتأملات ذات
صفة شعرية في الحياة والموت.

مما قاله في الزهد:

إِلَـــهـــي لا تُــعَــذِّبـنـي فَـــإِنّـــي
مُــقِـرٌّ بِــالَّـذي قَـــد كــانَ iiمِـنّـي
وَمـــا لـــي حـيـلَـةٌ إِلّا iiرَجــائـي
وَعَفوُكَ إِن عَفَوتَ وَحُسنُ ظَنّي
فَـكَـم مِـن زِلَّـةٍ لـي فـي iiالـبَرايا
وَأَنـــتَ عَــلَـيَّ ذو فَـضـلٍ وَمَــنِّ
إِذا فَــكَّـرتُ فــي نَـدَمـي iiعَـلَـيها
عَـضَضتُ أَنامِلي وَقَرَعتُ iiسِنّي
يَـظُـنُّ الـنـاسُ بــي خَـيراً iiوَإِنّـي
لَـشَرُّ الـناسِ إِن لَـم تَـعفُ iiعَنّي

قالوا عنه

قال عنه أبو الفرج "قال الشعر فبرع به وتقدم"،

وقال عنه الأصمعي " شعر أبي العتاهية كساحة الملوك
يقع فيها الجوهر والذهب، والتراب والخزف والنوى"
، كما قيل عنه: "أنه أقدر الناس على وزن الكلام حتى
أنه يتكلم بالشعر في جميع حالاته".

وقال عنه المبرد:

كان أبو العتاهية حسن الشعر قريب المآخذ لشعره ديباجة
ويخرج القول منه كمخرج النفس قوة وسهولة واقتدار.

الوفاة

توفي أبو العتاهية في خلافة المأمون بعد أن بلغ الثمانين

من عمره عام 211هـ - 826م، وله ديوان شعر.





الموضوع الأصلي : أبو العَتاهِيَة.. شاعر يقع بين المجون والزهد // المصدر : منتديات دوجينو // الكاتب: محمدالعابد


توقيع : محمدالعابد






 أبو العَتاهِيَة.. شاعر يقع بين المجون والزهد Emptyالسبت نوفمبر 12, 2011 12:18 pm
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
Admin
الرتبه:
Admin
الصورة الرمزية

GeeGee

البيانات
كيف تعرفت على علينا كيف تعرفت على علينا : عن طريق صديق
الحصان
الدولة : مصر
 أبو العَتاهِيَة.. شاعر يقع بين المجون والزهد Swimmi10
 أبو العَتاهِيَة.. شاعر يقع بين المجون والزهد Counse10
انثى
 أبو العَتاهِيَة.. شاعر يقع بين المجون والزهد Pi-Ca31
عدد المساهمات : 9413
العمر : 34
العقرب
 أبو العَتاهِيَة.. شاعر يقع بين المجون والزهد 166_im10
نقاط : 12722
تقييم العضو : 67
تاريخ الميلاد : 15/11/1990
تاريخ التسجيل : 03/10/2010
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: رد: أبو العَتاهِيَة.. شاعر يقع بين المجون والزهد


أبو العَتاهِيَة.. شاعر يقع بين المجون والزهد


شكرا لك على الموضوع الجميل و المفيد ♥

جزاك الله الف خير على كل ما تقدمه لهذا المنتدى ♥

ننتظر ابداعاتك الجميلة بفارغ الصبر





الموضوع الأصلي : أبو العَتاهِيَة.. شاعر يقع بين المجون والزهد // المصدر : منتديات دوجينو // الكاتب: GeeGee


توقيع : GeeGee










الــرد الســـريـع
..




الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)





مواضيع ذات صلة

 أبو العَتاهِيَة.. شاعر يقع بين المجون والزهد Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



Alexa Certified Traffic Ranking for http://www.dogeeno.com/
Add to GoogleAdd to MymsnAdd to My YahooAdd to PageflakesAdd to My netvibesAdd to My BloglinesAdd to Alesti RSS Reader Add to Elfadilgsm RSS Submit
Webutation