منتدى دوجينو
المناهج الخاصة للمحدثين - منهج الإمام ابن ماجه 44469110
منتدى دوجينو
المناهج الخاصة للمحدثين - منهج الإمام ابن ماجه 44469110


أهلا وسهلا بك إلى منتدى دوجينو .أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
اخر المواضيع
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك العاب اطفال - لعبة بناء المنزل
شارك اصدقائك شارك اصدقائك العاب بنات - لعبة بنات بتكنولوجيا جديدة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شات دلع الموصل
شارك اصدقائك شارك اصدقائك 1069-مذكرة مراجعة قصة island homes للصف الخامس الابتدائى لغات ترم ثانى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك 1074-مذكرات مراجعة قصة no laughing matter للصف الخامس الابتدائى لغات ترم ثانى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك 1277-The Secret Garden worksheets للصف السادس الابتدائى لغات ترم ثانى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك 1047-مجموعة مذكرات way ahead للصف الثالث الابتدائى لغات ترم ثانى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك 1076-مذكرة مراجعة jumb aboard للصف الخامس الابتدائى لغات ترم ثانى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك 0393-مذكرة الأستاذ جمال عبد الرحيم فى مراجعة BIOLOGY للصف الأول الثانوى لغات ترم أول
شارك اصدقائك شارك اصدقائك 0392-مذكرة مدرسة النزهة فى مراجعة Biology للصف الأول الثانوى لغات - ترم أول
شارك اصدقائك شارك اصدقائك 0395-مراجعة شهر أكتوبر Biology للصف الأول الثانوى لغات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك 0394-مراجعة الفصل الثالث Biology للصف الأول الثانوى لغات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك 0390-Biology - Bilharzia للصف الأول الثانوى لغات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك 0391-Biology Booklet للصف الأول الثانوى لغات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك 0402-مذكرة مراجعة نهائية فى الكيمياء للصف الأول الثانوى لغات
السبت نوفمبر 17, 2018 12:47 pm
السبت نوفمبر 03, 2018 4:08 am
الثلاثاء أغسطس 21, 2018 2:50 pm
السبت ديسمبر 23, 2017 1:26 am
الخميس ديسمبر 21, 2017 1:23 am
الأحد نوفمبر 27, 2016 10:02 pm
السبت نوفمبر 19, 2016 9:50 pm
السبت نوفمبر 19, 2016 8:39 pm
الأحد نوفمبر 13, 2016 5:13 pm
الأحد نوفمبر 13, 2016 5:07 pm
الأحد نوفمبر 13, 2016 5:04 pm
الأحد نوفمبر 13, 2016 5:00 pm
الأحد نوفمبر 13, 2016 4:56 pm
الأحد نوفمبر 13, 2016 4:46 pm
الأحد نوفمبر 13, 2016 4:40 pm
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!


منتدى دوجينو  :: المنتدى العام :: حضارات الدول وتاريخ الشعوب :: شخصيات كتب عنها التاريخ

شاطر
المناهج الخاصة للمحدثين - منهج الإمام ابن ماجه Emptyالأربعاء يوليو 18, 2012 2:06 pm
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
كبار الشخصيات
الرتبه:
كبار الشخصيات
الصورة الرمزية

avatar

البيانات
كيف تعرفت على علينا كيف تعرفت على علينا : من منتدى آخر
الكلب
المناهج الخاصة للمحدثين - منهج الإمام ابن ماجه Readin10
المناهج الخاصة للمحدثين - منهج الإمام ابن ماجه Accoun10
ذكر
المناهج الخاصة للمحدثين - منهج الإمام ابن ماجه Pi-Ca5
عدد المساهمات : 768
العمر : 42
العذراء
المناهج الخاصة للمحدثين - منهج الإمام ابن ماجه 162_im10
نقاط : 1606
تقييم العضو : 6
تاريخ الميلاد : 05/09/1982
تاريخ التسجيل : 27/03/2010
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
http://www.tazawad.yoo7.com

مُساهمةموضوع: المناهج الخاصة للمحدثين - منهج الإمام ابن ماجه


المناهج الخاصة للمحدثين - منهج الإمام ابن ماجه


لم يختلف منهج الإمام القزويني محمد بن يزيد بن ماجه كثيرا عن مناهج أصحاب السنن؛
ولذا صار كتابه "سنن ابن ماجه" مكمِّلا لما عُرِف بالكتب الستة، حيث سار
فيه على منوال مقارب للأئمة الثلاثة (الترمذي والنسائي وأبي داود
وذلك من حيث الترتيب والتبويب والصناعة الحديثية، إلا أنه دونها في الصحة،
لكونه أخرج لبعض الضعفاء والمجهولين، وتفرّد بأحاديث يشوبها نوعٌ من أنواع
الضعف، وقد اعتبره أغلب المحدثين سادس الكتب الستة لكثرة زوائده على الكتب
الخمسة، وهذه إطلالة سريعة نسلط فيها الضوء على منهجه في السنن .

منهج الإمام ابن ماجه المتعلق بالأسانيد

أولا: عدم ذكر
شروطه في أسانيد سننه:


لم يتعرض الإمام ابن
ماجه
لذكر شرطه في الأسانيد التي أوردها في سننه، وكذا لم يكتب
مقدمة يوضِّح فيها منهجه، قال ابن الملقن:
"وأما سنن أبي عبد الله بن ماجه القزويني فلا
أعلم له شرطا، وهو أكثر السنن الأربعة ضعفا.."، لكن الإمام أبا زرعة الرازي قال في وصف السنن: "طالعت كتاب أبي عبد الله بن ماجه، فلم أجد فيه إلا قدراً
يسيراً مما فيه شيء..".

ثانيا: منهجه في
التعليق على الأحاديث والحكم عليها:


1- التعليق على الأحاديث: لم يذكر
الإمام ابن ماجه حكمه أو تعليقه على الأحاديث
التي أوردها في سننه إلا فيما ندر، ومن ذلك قوله بعد حديث وقت صلاة المغرب:
"سمعت محمد بن يحيى يقول: اضطرب الناس في هذا
الحديث ببغداد، فذهبت أنا وأبو بكرٍ الأعين
إلى العوّام بن عبادٍ العوّام، فأخرج إلينا
أصل أبيه، فإذا الحديث فيه".

2- ذكر العلل وتوضيحها: بيّن
الإمام ابن ماجه بعض الأحاديث المعلولة التي
أوردها، ومن ذلك ما فعله بعد إيراده لحديث النهي عن الوضوء بفضل المرأة
والنهي عن الاغتسال بفضلها، قال: "الصحيح هو الأول، والثاني وهمٌ"، ولكن
هذا التوضيح كان في مرات يسيرة، ثم تولّى بيان ذلك وإيضاحه من جاء بعده ممن
شرح كتابه كالدُّميري في الديباجة، أو من
جرّد زوائده على الكتب الخمسة كالبوصيري في
مصباح الزجاجة.

ثالثا: منهجه في
ترتيب أحاديث سننه:


قسّم الإمام ابن
ماجه
كتابه إلى سبعة وثلاثين كتاباً عدا المقدمة، وبلغ عدد أبوابه
ألفاً وخمسمائة وخمسة عشر باباً، وأما عدد الأحاديث فبلغ أربعة آلاف
وثلاثمائة وواحد وأربعون حديثاً، وكان ترتيب أحاديثه وفق ما يلي:

1- ترتيب الأبواب: بدأ الإمام ابن ماجه كتابه بأحاديث أصول الدين، ثم سار على
الترتيب الفقهي المعروف، لكون أغلب الأحاديث التي أوردها تشتمل على
الأحكام، ولذا سُـمّيَ بالسنن، وكان ترتيبه غاية في الدقة والإحكام.

2- ترتيب الأحاديث في الباب: لم
يعتمد الإمام ابن ماجه ترتيبا معينا لأحاديث
الباب، بل تنوّع ترتيبه بين تقديم الإسناد العالي وتأخير الإسناد النازل
والعكس، وكذا تقديم الصحيح على المعلول والعكس.

رابعا: منهجه في
الآثار الموقوفة:


أخلى الإمام ابن
ماجه
كتابه من الآثار الموقوفة إلا فيما ندر، ولم يتعرّض لذكر كلام
الأئمة الفقهاء من الصحابة والتابعين فمن بعدهم، الذي استنبطوه من السنن
بوجه من وجوه الاستنباط، ولم يكن تركه لذلك عن كراهة أو إنكار، وإنما هو
منهج التزمه وسار عليه.

خامسا: منهجه في
تكرار الحديث:


سلك الإمام ابن ماجه
طريق الاختصار، ولم يسلك طريق التكرار في شيء من أحاديث كتابه، بل
سرد الأحاديث باختصار من غير تكرار، وجمع طرق الحديث في موضع واحد دون أن
يكرره في موضع آخر.

سادسا: منهجه في
بيان طرق الحديث واختصارها:


الأصل في إخراج الأحاديث بأسانيدها أن
يُفرَد كل حديث بالرواية سنداً ومتناً، ولكن خشية التطويل دفعت الأئمة -
ومنهم الإمام ابن ماجه - إلى اتباع طرق
للاختصار، منها:

1- جمع الشيوخ بالعطف: جمع بين
شيوخه بالعطف بحرف الواو، طلبا للاختصار، وعدم تكرار الجزء المشترك من
الإسناد بأكمله، ومن ذلك قوله في سننه: "حدثنا أبو
بكر بن أبي شيبة
وعليّ بن محمد، قالا:
حدثنا وكيع.." الحديث.

2- جمع الأسانيد بالتحويل: جمع بين
الأسانيد باستخدام حرف يدل على التحويل -أي الانتقال من سند إلى آخر- وهو
حرف "ح"، والهدف من التحويل اختصار الأسانيد التي تلتقي عند راو معين، بعدم
تكرار القدر المشترك بينها، وتوضع حاء التحويل "ح" عند الراوي الذي تلتقي
عنده الأسانيد، ويكون عليه مدار مخرج الحديث، وقد توضع حاء التحويل بعد ذكر
جزء من المتن، عند الموضع الذي يبدأ فيه اختلاف الروايتين.

3- ذكر بعض الطرق أو جزء من حديث
والإشارة إلى الباقي للاختصار:
إذا كان للحديث أكثر من إسناد أو متن،
فإنه قد يذكر بعضها ويشير إلى باقيها، دون أن يذكرها بطولها، قال الإمام ابن ماجه في سننه بعد أن ذكر أحد الأحاديث: "حدثنا أبو حاتم، حدثنا الأنصاري،
حدثنا حميدٌ نحوه"، وقال أيضا بعد أحد
الأحاديث: "قال أبو الحسن بن سلمة: أنبأنا الدَّبريّ، عن عبد الرزاق نحوه".

منهج الإمام ابن ماجه المتعلق بالمتون

أولا: منهجه في
تراجم الأبواب ومسالكها:


كان الغالب على تراجم أبواب السنن
(التراجم الظاهرة)، وقلّما تجد فيها تراجم استنباطية أو مرسلة، ولكن الإمام
ابن ماجه نوّع بين المسالك التي استخدمها في
تلك التراجم، وينتظم إيضاح ذلك فيما يلي:

1- التراجم الظاهرة: هي التي يدل
عنوان الباب فيها على مضمونه من الأحاديث دلالة واضحة، لا يحتاج القارئ
فيها إلى إعمال فكره لمعرفة وجه الاستدلال، ومن المسالك التي استخدمها في
هذا النوع من التراجم:

- الاستفهام، مثل: "بابٌ الرجل
يستيقظ من منامه هل يُدخل يده في الإناء قبل أن يغسلها؟".
- الصيغة الخبرية العامة، مثل: "باب افتتاح الصلاة".
- الصيغة الخبرية الخاصة، مثل: "باب الإشارة في التشهد".
- الاقتباس من لفظ الحديث، مثل: "باب من بنى لله مسجداً".

2- التراجم الخفية (الاستنباطية):
هي أن يأتي في لفظ الترجمة احتمالٌ لأكثر من معنى، فيعيّن أحد الاحتمالين
بما يذكر تحتها من الحديث، أو أن يكون الاحتمال في الحديث والتعيين في
الترجمة، ومن المسالك التي استخدمها في هذا النوع من التراجم:

- كون الترجمة أعمُّ من الـمُترجم له،
مثل قوله: "باب الجهر بآمين"، ثم أخرج حديث أبي
هريرة
رضي الله عنه مرفوعا: (إذا أمّن القارئ فأمِّنوا، فإن الملائكة
تُؤمِّن، فمن وافق تأمينُه تأمين الملائكة غُفِرَ له ما تقدم من ذنبه

فالترجمة هنا أعمُّ، لأن فيها ذكر الجهر بالتأمين، وليس في الحديث إلا ذكر
التأمين مطلقا دون تقييد بجهر أو إسرار.
- كون الترجمة أخصّ من المترجم له، مثل قوله: "باب إفراد الإقامة"،
ثم أخرج حديث أنس بن مالك رضي الله عنه قال:
"أُمر بلالٌ أن يشفع الأذان ويوتر الإقامة"،
فالترجمة هنا أخصّ، لأن فيها ذكر الإقامة دون الأذان، والحديث فيه ذكر
الأذان والإقامة، فهو أعمّ.

ثانيا: منهجه في
ذكر الفوائد وإيضاح المُشكل:


كان الإمام ابن ماجه
يعتني بالألفاظ الغريبة أحيانا، ولا يلتفت إليها أحيانا أخرى، ومن
أمثلة ذلك:

1- غريب الحديث: شرح الإمام ابن ماجه بعض الألفاظ الغريبة وأوضحها، ومن ذلك قوله
بعد أن أورد الحديث: "انتقاص الماء: يعني الاستنجاء".

2- ذكر الناسخ والمنسوخ: كان الإمام ابن ماجه يكتفي بتقديم المنسوخ وتأخير الناسخ، دون
أن يصرِّح بالنسخ تصريحا.

3- إيضاح المشكل: كان الإمام ابن ماجه يحلُّ ما يمكن أن يُشكِل من المعاني، ومن
ذلك ما فعله بعد حديث عائشة رضي الله عنها في
المرأة ترى ما يُريـبها بعد الطهر، قال صلى الله عليه وسلم: (إنما هو عرقٌ أو عروقٌ)، قال: "قال محمد بن يحيى: تريد بعد الطُّهر بعد الغُسل".





الموضوع الأصلي : المناهج الخاصة للمحدثين - منهج الإمام ابن ماجه // المصدر : منتديات دوجينو // الكاتب: tazawad


توقيع : tazawad






المناهج الخاصة للمحدثين - منهج الإمام ابن ماجه Emptyالأربعاء يوليو 18, 2012 3:45 pm
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو ذهبي
الرتبه:
عضو ذهبي
الصورة الرمزية

فهد الجوهري

البيانات
كيف تعرفت على علينا كيف تعرفت على علينا : من منتدى آخر
الديك
الدولة : المناهج الخاصة للمحدثين - منهج الإمام ابن ماجه Ciae10
المناهج الخاصة للمحدثين - منهج الإمام ابن ماجه Swimmi10
المناهج الخاصة للمحدثين - منهج الإمام ابن ماجه Doctor10
ذكر
المناهج الخاصة للمحدثين - منهج الإمام ابن ماجه Pi-Ca5
عدد المساهمات : 273
العمر : 31
العقرب
المناهج الخاصة للمحدثين - منهج الإمام ابن ماجه 157_im10
نقاط : 296
تقييم العضو : 3
تاريخ الميلاد : 17/11/1993
تاريخ التسجيل : 17/05/2012
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: رد: المناهج الخاصة للمحدثين - منهج الإمام ابن ماجه


المناهج الخاصة للمحدثين - منهج الإمام ابن ماجه


شكرآ جزيلا على الموضوع الرائع و المميز

واصل تالقك معنا في المنتدى

بارك الله فيك اخي ...

ننتظر منك الكثير من خلال ابداعاتك المميزة

لك منـــــــ اجمل تحية ــــــــــي






الموضوع الأصلي : المناهج الخاصة للمحدثين - منهج الإمام ابن ماجه // المصدر : منتديات دوجينو // الكاتب: فهد الجوهري


توقيع : فهد الجوهري






المناهج الخاصة للمحدثين - منهج الإمام ابن ماجه Emptyالخميس أغسطس 30, 2012 11:53 am
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو ماسي
الرتبه:
عضو ماسي
الصورة الرمزية

يارا

البيانات
كيف تعرفت على علينا كيف تعرفت على علينا : من منتدى آخر
القط
الدولة : مصر
المناهج الخاصة للمحدثين - منهج الإمام ابن ماجه Writin10
المناهج الخاصة للمحدثين - منهج الإمام ابن ماجه Studen10
انثى
المناهج الخاصة للمحدثين - منهج الإمام ابن ماجه Pi-Ca11
عدد المساهمات : 500
العمر : 25
الميزان
المناهج الخاصة للمحدثين - منهج الإمام ابن ماجه 166_im10
نقاط : 500
تقييم العضو : 0
تاريخ الميلاد : 17/10/1999
تاريخ التسجيل : 28/08/2012
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: رد: المناهج الخاصة للمحدثين - منهج الإمام ابن ماجه


المناهج الخاصة للمحدثين - منهج الإمام ابن ماجه



طرح مكتمل بجميع جوانبه جعل اقلامنا
تقف عاجزة عن الاضافة
بارك الله فيك على هذا الموضوع المفيد والنافع
كل الشكر والتقدير





الموضوع الأصلي : المناهج الخاصة للمحدثين - منهج الإمام ابن ماجه // المصدر : منتديات دوجينو // الكاتب: يارا


توقيع : يارا










الــرد الســـريـع
..




الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)





مواضيع ذات صلة

المناهج الخاصة للمحدثين - منهج الإمام ابن ماجه Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



Alexa Certified Traffic Ranking for http://www.dogeeno.com/
Add to GoogleAdd to MymsnAdd to My YahooAdd to PageflakesAdd to My netvibesAdd to My BloglinesAdd to Alesti RSS Reader Add to Elfadilgsm RSS Submit
Webutation