الأربعاء يوليو 14, 2010 11:22 pm | المشاركة رقم: |
المعلومات | الكاتب: | | اللقب: | المشرف | الرتبه: | | الصورة الرمزية | |
الإتصالات | الحالة: | | وسائل الإتصال: | |
| موضوع: القبعات الست للتفكير القبعات الست للتفكير القبعات الست للتفكير القبعات الست للتفكير هي عبارة عن ست انماط للتفكير، وضعها إدورد ديبونو(1) و رمز لكل نمط من هذه الأنماط بلون معين و انماط التفكير الستة هي: 1- نمط المعلومات – القبعه البيضاء 2- النمط العاطفي – القبعة الحمراء 3- النمط السلبي – القبعة السوداء 4- النمط الإيجابي – القبعة الصفراء 5- النمط الإبداعي – القبعة الخضراء 6- النمط القيادي – القبعة الزرقاء
مميزات التفكير بواسطة القبعات الست للتفكير: ملاحظات هامة
الترتيب الأفضل و الأمثل لإستخدام القبعات الستة هو (بيضاء – صفراء – سوداء - خضراء – حمراء – زرقاء ) لا يشترط إستخدام جميع القبعات في جميع الحالات و لكن حسب ما يتطلب الموقف . يمكن إستخدام القبعة أكثر من مرة إذا إستدعى الأمر لذلك إلا القبعة الزرقاء تستخدم مرة واحدة في إتخاذ القرار . إذا شعرت أن الأفكار بدأت تتداخل مع بعضها يمكن إعادة ترتيبها بطريقة القبعات من جديد
القبعة البيضاء: تعتمد على الأرقام و الحقائق الملموسه حيث لا يوجد مكان للمشاعر أو التلاعب بالألفاظ للوصول للقرار المطلوب لأنها تعتمد على الحقائق و لا تأتي هذه الحقائق إلا من الأرقام و المعلومات من ممكن أن يستفيد من هذا النوع من التفكير: القضاه أصحاب الشركات و المدراء المختصين في مجال المبيعات مثلاً : ارتفعت نسبه المبيعات هذه السنه أكثر من السنه الماضيه. هذه لا تعتبر معلومه او رقم . و الأفضل ارتفعت نسبه المبيعات بنسبه 25% عن السنه الماضيه. كل الأقلام عندي زرقاء هذه معلومة ، لكن إذا وجد قلم أسود واحد تعتبر المعلومة خطأ و بالتالي مرفوضة، و تعتمد على بعض الأسئلة مثل (ما هي المعلومات المتوفرة؟ – ما هي المعلومات التي نحتاجها ؟– ما هي المعلو مات التي نود توفرها؟....) القبعة الصفراء: تعتمد على حصر الفوائد و المميزات لأن لكل شئ في الدنيا له مزايا و عيوب مهما كانت و نحن هنا في القبعة الصفراء نبحث عن التفكير الإبداعي و ليس العادي مثال: ما هي الإيجابيات في إلقاء المخلفات في المنتزهات العامة :
زيادة العمالة الوافدة للنظافة و بالتالي زيادة الدخل للشركات قلة الزحام في المنتزهات العامة بسبب قلة النظافة هناك الإقبال على مراكز الترفيه الخاصة مما ينعش اقتصاد هذه المراكز
إذن مهما كان الظرف الذي يمر بنا يجب أن يكون له جانب إيجابي يجب البحث عنه حتى نستطيع الاستفاده منه لا يوجد شئ إلاو له جانب إبجابي و لكن اين ؟ القبعة السوداء: في بعض الأحيان من الجيد النظر للجوانب السلبية قبل الجونب الإيجابية للموضوع وذلك من أجل التنبيه واتخاذ الحيطة والحذر قبل اصدرا الأحكام واتخاذ القرارات. يستخدم التفكير السلبي في بعض الأمور التي تحتاج حساب السلبيات قبل الإيجابيات مثال: ما يقوم به البعض منا في الاستعجال في أخذ قرض بنكي (نصيحة خذوها من موظف بنك سابق): سوف ينقص الدخل الشهري بمعدل قيمة القسط سوف أتحمل أقساط حتى خمس سنوات تقريباً قد تحتاج للتنازل عن بعض الكماليات أو التخلى عنها لتسديد قيمة القرض قيمة الهامش الربحي عاليه (ملاحظه : قيمة الهامش الربحي أو النسبة تحتسب للسنة الواحدة و ليس على مجمل عدد السنوات يعني نسبة4.6% مثلاً هذه للسنة الواحدة و ليس على مدى خمس سنوات بتوضيح أكثر (4.6% x عدد السنوات) تحصل على قيمة هامش الربح أو قيمة النسبة وبالاضافة الى كل هذه الحسابات المادية أكون قد أخذت الاثم بسبب الربا في هذه الحالة وبعد أن رأيت السلبيات أنظر إذا كنت أحتاج هذا القرض أو لا . إن شاء الله تكون وضحت الصورة ولا يزعل مني أحد من الأخوان إنما هو مثل إيضاحي فقط القبعة الخضراء: (الإبداع) عند طرح موضوع و يتم إعطاء مجموعه من الخيارات و يتم رفضها ياتي دور القبعة الخضراء و الإبداع. ترمز القبعة الخضراء إلى الإبداع و إيجاد الحلول للمشكلات المستعصية التي يتوقع ان ليس لها حل و يقف الإنسان أمامها مكتوف اليدين و لكن بقليل من التفكير يجد الحل . نكمل مع القبعة الخضراء و الآن كي يمكن الحصول على أفكار جدديدة و مبدعة في نفس الوقت هنا نستخدم الكلمة العشوائية الطريقة كالتالي : 1- نحدد المشكلة المراد حلها مثلاً: إنخفاض روح الحماس في الموظفين للعمل، هذه هي المشكلة . 2- نختار كلمة عشوائية، اي كلمة لا تتعلق بالموضوع و أكرر لا تتعلق بالموضوع و يكون شئ ملموس مثل ( ساعة - مدرسة- شباك ) ولا تكون معنوية مثل (قوة -شجاعة خوف ) سوف نختار كلمة (طفل) . 3- الان نحاول إيجاد كلمات تتعلق بكلمة طفل مثل ( مدرسة - تشجيع - ملعب - ملابس - طعام - رحلات ) 4- ثم نلغي كلمة طفل فيصبح عندنا المشكلة (إنخفاض روح الحماس في الموظفين للعمل )و مجموعة من الكلمات (مدرسة - تشجيع - ملعب - ملابس - طعام - رحلات ). 5- المرحلة الأخيرة هي إيجاد افكار جديدة من الكلمات الموجودة لحل هذه المشكلة: - مدرسة : حمل رحلات مدرسة للشركة إختلاط الطلاب بالموظفين مما يرفع الروح المعنوية للموظفين . - تشجيع : تشجيع الموظفين بعمل مكافأت شهرية للمجتهدين . - ملعب : إنشاء ملعب أو صاله للألعاب الترفيهية لترفيه الموظفين و تجديد شاطهم . - ملابس: عمل زي خاص بالمهملين في العمل ليميزهم عن باقي الموظفين في الشركة. - طعام : عمل لقاء كل شهر يجتمع في الموظفين مع مدير الشركة على طعام الغداء للتواصل و طرح المشكلات و إيجاد الحلول في جو من المرح . - رحلات: عمل رحلات ترفيهية للموظفين و عوائلهم بأسعار رمزية لتجديد الحماس و النشاط . القبعة الحمراء يعتمد هذا النمط من التفكير على تحكيم المشاعر و الأحاسيس في اتخاذ القرار و يعتقد في بعض الأحيان أن هذا النوع من التفكير يقود للتفكير بسلبية حيث يكون الأساس هنا للقلب و الإحساس في اتخاذ القرار عكس القبعة البيضاء التي تعتمد فقط على الأرقام و المعلومات. فلو عرض علينا شخصان قاموا بنفس الذنب في نفس الظروف و كان قرارنا أن نخفف عن الأول بسبب أنه شخص معروف أو تربطنا به علاقة و الآخر فرض عليه العقاب العادل الذي يستحقه . هنا لعبت المشاعر و الأحاسيس دورها في اتخاذ القرار و لكن بطريقه سلبيه و الأفضل لو نظرنا للشخص الثاني لو كان شخص مقرب أو صديق كيف ممكن أن نتصرف معه وهنا تلعب القبعة الحمراء دورها الصحيح في اتخاذ القرار. و من وجهت نظري الخاصة أفضل أن تطبق القبعة الحمراء في العلاقات الإنسانية، كل العلاقات الزوجية و العلاقات بين الأصدقاء حيث يفضل تغليب العاطفة و الظن الحسن في الطرف الآخر لتستمر الحياة و نصيحتي قدم القبعة الحمراء مع ورده الحمراء لمن تحب و الله يوفق الجميع. القبعة الزرقاء: هي عبارة عن القيادة بمعني هي التي تتحكم في باقي القبعات بحيث هي المتحكمة بنوع التفكير، متى نستخدم القبعة الصفراء أو السوداء أو غيرها و يكون لها في النهاية القرار الحاسم بين القبول أو رفض الفكرة المطروحة عندما نكون في مجموعة لا يسمح لأكثر من شخص واحد أن يلبس القبعة الزرقاء و هو الذي يلعب دور القائد في المجموعة و له القرار الأخير في قبول الإقتراحات من عدمها نبذة عن الكاتب1- دي بونو من مواليد مالطا وخريج كلية سانت إدوارد من ثم حصل على درجة الطب من جامعة مالطا الملكية ليتابع في جامعة أكسفورد ضمن منحة روديس Rhodes Scholarship ليحصل على علامات شرف في الفيزيولوجيا وعلم النفس من ثم دكتوراه الفلسفة في الطب. ليمضي في متابعة الدكتوراه PHD في كامبردج وبنفس الوقت ضمن جامعة أكسفورد، وجامعة لندن وجامعة هارفرد. تزوج من جوزفين (انفصلا عام 2005) ولديه منها ولدان. في عام 1969 أسس دي بونو أمانة الأبحاث الاستعرافية Cognitive Research Trust التي اشتهرت لاحقا ب: كورت (CoRT) التي استمرت حتى الآن في وضع وتطوير مناهج تطوير تعليمية بناء على أفكاره. في عام 1979 شارك في تأسيس مدرسة التفكير مع مايكل هيويت-غليسون. ألف أكثر من 75 كتابا مترجمة لأكثر من 37 لغة.
|
| |