منتدى دوجينو
تنمية الموارد البشرية .. 44469110
منتدى دوجينو
تنمية الموارد البشرية .. 44469110


أهلا وسهلا بك إلى منتدى دوجينو .أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
اخر المواضيع
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك العاب اطفال - لعبة بناء المنزل
شارك اصدقائك شارك اصدقائك العاب بنات - لعبة بنات بتكنولوجيا جديدة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شات دلع الموصل
شارك اصدقائك شارك اصدقائك 1069-مذكرة مراجعة قصة island homes للصف الخامس الابتدائى لغات ترم ثانى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك 1074-مذكرات مراجعة قصة no laughing matter للصف الخامس الابتدائى لغات ترم ثانى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك 1277-The Secret Garden worksheets للصف السادس الابتدائى لغات ترم ثانى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك 1047-مجموعة مذكرات way ahead للصف الثالث الابتدائى لغات ترم ثانى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك 1076-مذكرة مراجعة jumb aboard للصف الخامس الابتدائى لغات ترم ثانى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك 0393-مذكرة الأستاذ جمال عبد الرحيم فى مراجعة BIOLOGY للصف الأول الثانوى لغات ترم أول
شارك اصدقائك شارك اصدقائك 0392-مذكرة مدرسة النزهة فى مراجعة Biology للصف الأول الثانوى لغات - ترم أول
شارك اصدقائك شارك اصدقائك 0395-مراجعة شهر أكتوبر Biology للصف الأول الثانوى لغات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك 0394-مراجعة الفصل الثالث Biology للصف الأول الثانوى لغات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك 0390-Biology - Bilharzia للصف الأول الثانوى لغات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك 0391-Biology Booklet للصف الأول الثانوى لغات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك 0402-مذكرة مراجعة نهائية فى الكيمياء للصف الأول الثانوى لغات
السبت نوفمبر 17, 2018 12:47 pm
السبت نوفمبر 03, 2018 4:08 am
الثلاثاء أغسطس 21, 2018 2:50 pm
السبت ديسمبر 23, 2017 1:26 am
الخميس ديسمبر 21, 2017 1:23 am
الأحد نوفمبر 27, 2016 10:02 pm
السبت نوفمبر 19, 2016 9:50 pm
السبت نوفمبر 19, 2016 8:39 pm
الأحد نوفمبر 13, 2016 5:13 pm
الأحد نوفمبر 13, 2016 5:07 pm
الأحد نوفمبر 13, 2016 5:04 pm
الأحد نوفمبر 13, 2016 5:00 pm
الأحد نوفمبر 13, 2016 4:56 pm
الأحد نوفمبر 13, 2016 4:46 pm
الأحد نوفمبر 13, 2016 4:40 pm
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!


منتدى دوجينو  :: منتدىات الجمال والرشاقه والصحه :: التنمية البشرية

شاطر
تنمية الموارد البشرية .. Emptyالخميس مارس 04, 2010 12:09 am
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الادارة
الرتبه:
الادارة
الصورة الرمزية

mando

البيانات
كيف تعرفت على علينا كيف تعرفت على علينا : من منتدى آخر
ذكر
عدد المساهمات : 373
نقاط : 770
تقييم العضو : 0
تاريخ التسجيل : 09/02/2010
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: تنمية الموارد البشرية ..


تنمية الموارد البشرية ..


تنمية الموارد البشرية ..

يقصدبتنمية الموارد البشرية زيادة عملية المعرفة والمهارات والقدرات للقوى
العاملة القادرة على العمل في جميع المجالات، والتي يتم انتقاؤها
واختيارها في ضوء ما أُجري من اختبارات مختلفة بغية رفع مستوى كفاءتهم
الإنتاجية لأقصى حد ممكن.
ويعتبر التدريب الإداري في عصرنا الحاضر موضوعًا أساسيًا من موضوعات
الإدارة نظرًا لما له من ارتباط مباشر بالكتابة الإنتاجية وتنمية
الموارد البشرية.ـ وقد أصبح التدريب يحتل مكانة الصدارة في أولويات عدد
كبير من دول العالم، المتقدمة منا والنامية على السواء، باعتباره أحد
السبل المهمة لتكوين جهاز إداري كفؤ، وسد العجز والقصور في الكتابات
الإدارية لتحمل أعباء التنمية الاقتصادية والاجتماعية في هذه الدول.ـ
ويهدف التدريب الإداري إلى تزويد المتدربين بالمعلومات والمهارات
والأساليب المختلفة المتجددة عن طبيعة أعمالهم الموكولة لهم وتحسين
وتطوير مهاراتهم وقدراتهم، ومحاولة تغيير سلوكهم واتجاههم بشكل إيجابي،
وبالتالي رفع مستوي الأداء والكفاءة الانتاجية.

مفهوم التدريب:ـ

'التدريب هو مجموعة الأفعال التي تسمح لأعضاء المنظمة أن يكونوا في
حالة من الاستعداد والتأهب بشكل دائم ومتقدم من أجل وظائفهم الحالية
والمستقبلية في إطار منظمتهم وبيئتها'.ـ القدرة على أداء الوظيفة شيء
مهم، ولقد كان هو الهدف من عملية الاختبار للموظف، ولكن لا يكفي إذ يجب
أن نعرف كيف نؤدي هذه الوظيفة بكفاءة وفعالية في إطار المناخ التنظيمي
الموجود، أي أن امتلاك المعرفة النظرية والعملية شروط ضرورية للنجاح
ولكنها غير كافية إذ لا بد أيضًا من توافر الرغبة في العمل، فالإنسان
لا يعمل وحده وإنما يعمل مع آخرين ربما تتعارض أهدافهم أو أغراضهم، ولا
بد أن يعرف كيف يعمل الجميع في إطار التعاون وروح الجماعة

.أنواع التدريب:ـ

'تتعدد أنواع التدريب وتختلف من كاتب إلى آخر، ولكن يمكن أن
نقسم التدريب إلى أنواع حسب المكان الذي تم فيه، فهناك نوعان مهمان من
التدريب، التدريب أثناء الخدمة [في مكان العمل] والتدريب خارج العمل'
.
أولاً: التدريب أثناء الخدمة:ـ
يقوم هذا النوع من التدريب على فكرة قديمة ـ فكرة التلمذة المهنية ـ
التي تعني أساسًا أن تلقي الموظف الجديد التعليمات والتوجيهات التي
تبين له أسلوب العمل من رئيسه الذي يتولاه بالرعاية خلال الفترة الأولى
فيبين له الصواب من الخطأ والحقوق والواجبات، وأفضل أسلوب لأداء العمل
وآداب السلوك الوظيفي.ـ ولا يستطيع أحد أن ينكر أن أول واجبات الرئيس
المباشر ما زالت تكمن في توجيه من يعملون معه لأفضل الأساليب لأداء
العمل، وللسلوك الوظيفي الإيجابي، بل ويستمر هذا الدور ليس فقط في فترة
التواؤم مع متطلبات الوظيفة ولكن أيضًا خلال الحياة الوظيفية للموظف،
فهو يحتاج باستمرار للتنمية وتطوير قدراته ومهاراته واستعداداته حتى
يتقن ما يقوم به من عمل ويكون مستعدًا للترقية لأعمال ذات مسئولية أكبر
وأخطر من مسئولياته الحالية.ولهذا النوع من التدريب وسائل مختلفة تتم
أثناء الخدمة وفي نفس مكان العمل منها:

ـ1ـ تضاء فترة تسمى 'فترة التجربة' تمتد لعدة أشهر قبل أن يصبح الموظف
الجديد مسؤولاً تمامًا عن عمله.
2ـ الدوران بين عدة وظائف أو نشاطات فيعرض فيها المتدرب لرؤية مختلفة
لشتى الوظائف التي يحتاج إلى الإلمام بها.
3ـ المكتب المجاور، حيث يوضع مكتب الموظف الجديد إلى جوار مكتب رئيسه
مباشرة، أو إلى جوار مكتب زميله القديم الذي سوف يقوم بتدريبه، فيلاحظ
سلوكه وتصرفاته وقراراته، ويسند إليه المدرب بعض الأعمال بالتدريج
فيقوم بها في البداية تحت إشرافه ثم يبدأ في الاستقلال بإنجاز أعماله
كاملة.
4ـ شغل وظائف الغائبين، حيث يمكن التدريب عمل طريق تكليف الزملاء
بالقيام بأعمال رؤسائهم أو مدربيهم أو زملائهم القدامى لفترة محدودة
أثناء غيابهم. مع الرجوع إلى المدير المسؤول في حالة مواجهة صعوبات.
5ـ توجيه الأسئلة، حيث يمكن للرئيس أو الزميل القديم أن يدرب الموظف
الجديد عن طريق سؤالين بين الحين والآخر عما يمكن فعله في بعض المواقف،
ثم يبدأ يحيل إليه بعض الأمور ويراقبه فيها.
6ـ المشاركة في أعمال اللجان، وذلك عن طريق تعرض المتدرب لخبرات وأراء
أفراد آخرين، ويحاول المتدرب المتمرس على عرض وجهة نظره بأسلوب منطقي
مقنع يعرض فيه لكل الجوانب، وهذا الأسلوب يصلح للمرشحين لوظائف إدارية
أو قيادية وإن كان يعاني من عيوب اللجان المعروفة.
7ـ الوثائق والنشرات، حيث توزع تعليمات على الموظفين الجدد كل فترة من
الزمن تشمل تعليمات وتوجيهات حول أفضل الأساليب لأداء العمل والواجبات
والمسؤوليات والسلوكيات الوظيفية، ووظائف المنظمة وفرض الترقي، وكيفية
تحسين الأداء إلى جانب معلومات متخصصة في وظيفته الجديدة.ـ وبهذا يمكن
أن تساهم إدارة التدريب وتنمية الموارد البشرية بالتعاون مع الرئيس
المباشر لكل قسم في وضع أحسن الأساليب لتدريب الموظفين الجدد، أو
القدامى المرشحين للترقية، أو الذين يعانون من ضعف الأداء بهدف زيادة
كفاءتهم ورفع قدراتهم عن طريق التنمية والتدريب المستمرين

.ثانيًا: التدريب الرسمي خارج العمل:

ونقصد بالتدريب الرسمي أن يكون التدريب
استعدادات وإجراءات وشهادات حيث يدور في أماكن خارج العمل إما في قسم
مستقل تابع لمنشأة نفسها، أو خارجها في جهات متخصصة مثل معاهد الإدارة
أو مراكز التدريب الجامعات أو بعض الجهات أو المكاتب المتخصصة.ـ ولهذا
النوع من التدريب وسائل وأساليب متنوعة منها: المحاضرات، والحلقات
الدراسية، والمؤتمرات، والمناقشات الجامعية، والحوار المفتوح، ودراسة
الحالة، وتمثيل الأدوار، وسلة القرارات، والمباريات الإدارية،
والزيارات الميدانية.ـ والمفاضلة بين أسلوب وآخر تركز على اعتبارات
وعوامل عديدة يجب مراعاتها قبل عملية اختيار الأسلوب التدريبي الملائم،

ومن أهم هذه الاعتبارات:

1ـ مدى ملاءمة الأسلوب التدريبي للمادة التدريبية وللأفراد المتدربين
2ـ طبيعة المتدربين واتجاهاتهم ومستوياتهم العلمية والتنظيمية.
3ـ إمكانية توافر التسهيلات المادية للتدريب، مثل القاعات والأجهزة
والمعدات اللازمة لإنجاز العملية التدريبية.
4ـ نفقات استخدام كل وسيلة تدريبية وملاءمتها مع موازنة التدريب.
5ـ مدى ملاءمة الوقت والمكان المتاح لكل وسيلة تدريبية.6ـ درجة إلمام
المدرب نفسه بالأسلوب التدريبي.
7ـ عدد المشتركين في البرنامج التدريبي، فكلما كان عدد المشركين قليلاً
كلما أمكن استخدام الأساليب القائمة على المناقشة.خطوات التدريب:ــ
وتتكون نظرية التدريب أو خطواتها من أربع مراحل منطقية ومتتابعة، وتبدأ
هذه المراحل:

ـ1ـ بتحديد الاحتياطات التدريبية:ـوالتي تعني تحديد المهارات المطلوب
رفعها لدى أفراد وإدارات معينة، والتي يتم تفصيلها في مجموعة من
الأهداف المطلوب تحقيقها بنهاية التدريب.ينتقل الأمر بعد ذلك إلى:

ـ2ـ تصميم لبرنامج التدريب:ـوالذي يعني ترجمة الأهداف إلى موضوعات
تدريبية وتحديد الأسلوب الذي سيتم استخدامه بواسطة المتدربين في توصيل
موضوعات التدريب إلى المتدربين كما يتم تحديد المعنيات التدريبية مثل
الأفلام، السبورة، الأقلام ... إلخ، وكجزء من تصميم برنامج التدريب يجب
تحديد المدربين في البرنامج، وأيضًا تحديد ميزانية التدريب.ينتقل الأمر
بعد ذلك إلى:

ـ3ـ مرحلة تنفيذ برنامج التدريب:ـوالتي تتضمن أنشطة مهمة مثل تحديد
الجدول الزمني للبرنامج، كما يتضمن تحديد مكان التدريب، والمتابعة
اليومية لإجراءات تنفيذ البرنامج خطوة بخطوة.وأخيراً وبعد انتهاء
برنامج التدريب يحتاج الأمر إلى تقييم برنامج التدريب،
ويتم ذلك من خلال تقييم المتدربين محل التدريب، أو تقييم رأيهم حول إجراءات
البرنامج.







الموضوع الأصلي : تنمية الموارد البشرية .. // المصدر : منتديات دوجينو // الكاتب: mando


توقيع : mando






تنمية الموارد البشرية .. Emptyالثلاثاء مارس 16, 2010 9:12 pm
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو برونزي
الرتبه:
عضو برونزي
الصورة الرمزية

avatar

البيانات
كيف تعرفت على علينا كيف تعرفت على علينا : من منتدى آخر
ذكر
عدد المساهمات : 15
نقاط : 25
تقييم العضو : 0
تاريخ التسجيل : 27/02/2010
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

مُساهمةموضوع: رد: تنمية الموارد البشرية ..


تنمية الموارد البشرية ..


تنمية الموارد البشرية .. 5929




الموضوع الأصلي : تنمية الموارد البشرية .. // المصدر : منتديات دوجينو // الكاتب: wagdy


توقيع : wagdy










الــرد الســـريـع
..




الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)





مواضيع ذات صلة

تنمية الموارد البشرية .. Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة



Alexa Certified Traffic Ranking for http://www.dogeeno.com/
Add to GoogleAdd to MymsnAdd to My YahooAdd to PageflakesAdd to My netvibesAdd to My BloglinesAdd to Alesti RSS Reader Add to Elfadilgsm RSS Submit
Webutation